Nakhal_Fort
قلعة نخل، بمحافظة الباطنة، تتيح مشاهد خلابة للسهول المحيطة.

توفر سلطنة عمان الكثير من فرص الاستمتاع لجميع السائحين.

فسواء كانت مدة إقامتك 24 ساعة أو ثلاثة أيام أو أسبوع أو عدة أسابيع، يمكنك الاستمتاع بتجربة لا تُنسى حيث الأمان وكرم الضيافة والترحيب العماني الأصيل.

وسواء كنت ترغب في الاسترخاء تحت أشعة الشمس، أو استكشاف مناظر الجبال أو الصحراء الطبيعية الخلابة، أو تود الاستمتاع بثقافة غنية وتراث عريق، كل هذا تقدمه لك سلطنة عُمان وتأكد أنك ستقضي عطلة لا تنسى.

Khor Al Batah Bridge
جسر “خور الباطه” يربط بين شطري صور.

الوقت الأمثل لزيارة سلطنة عمان هو خلال الفترة من سبتمبر إلى مارس، حيث يكون الطقس رائعًا وتتراوح درجات الحرارة من 25 إلى 30 درجة مئوية.

حتى خلال أشهر الصيف (من أبريل إلى اغسطس)، يظل المناخ معتدلاً في جبال الحجر ومحافظة ظفار، وهو أمر نادر في شبه الجزيرة العربية حيث غالبا ما تتجاوز درجات الحرارة 40 درجة مئوية خلال فصل الصيف.

إذا كان لديك وقت للقيام بزيارة قصيرة فقط، فإن زيارة معالم العاصمة مسقط يمكن أن تمنحك فكرة عامة عن مقومات عمان السياحية.

ذلك لأن مسقط تُعد مزيجاً فريداً من الماضي والحاضر وتعد مثالا رائعا على التناغم بين التقاليد العريقة والحداثة، وذلك بفضل المباني البيضاء المنخفضة التي تميز صورة مسقط الحضرية.

Mosque
مساجد عمان تقدم أمثلة لافتة للهندسة المعمارية التقليدية.

وعلى بعد مسافة قصيرة فقط من وسط المدينة، تمتد المياه الصافية والشواطئ الرملية الخلابة على خلفية جبال الحجر الغربية المذهلة التي تهيمن على المناظر الطبيعية في العاصمة مسقط.

تشتمل معالم مسقط السياحية على الحصون والقلاع التاريخية والأسواق التقليدية والمتاحف المختلفة (بما في ذلك المتحف الوطني الراقي) ودار الأوبرا السلطانية وجامع السلطان قابوس الأكبر المهيب. ويمكن للزائر أيضا الاستمتاع بصيد الأسماك والغوص ومشاهدة الدلافين واستكشاف المجاري المائية الرائعة والكهوف وينابيع المياه الساخنة.

كما توجد بالعاصمة مراكز تسوق حديثة، ومجموعة متنوعة من مرافق الإقامة، بما في ذلك المنتجعات والفنادق من فئة خمسة نجوم، ومطاعم فاخرة، فضلاً عن نوادي الجولف والمرافق الرياضية.

Souk
يمكنك شراء التذكارات والهدايا الفريدة من أسواق عمان.

ولكن كلما زادت مدة إقامتك في عمان، زاد إعجابك بما تجده من مقومات ثرية تتوفر عليها السلطنة.

مثل مناظرها الطبيعية الخلابة والمتنوعة، مثل جبال الحجر الوعرة والقمم الشاهقة التي يصل ارتفاعها إلى 3000 متر في الجبل الأخضر وجبل شمس بالإضافة إلى روعة الكثبان الرملية في رمال الشرقية أو الهدوء اللامتناهي الذي تجده في صحراء الربع الخالي في محافظتي ظفار والوسطى.

Wadi
أودية عمان صورة فريدة من المناظر الطبيعية المتنوعة.

أما في ظفار في جنوب عمان، فتجد المناطق الاستوائية والمناظر الطبيعية الساحرة وقد اكتست باللون الأخضر في فصل الخريف – أي وقت هبوب الرياح الموسمية الجنوبية الشرقية. وفي أقصى الشمال، في مسندم، لك ان تقضي وقتا ممتعا في “نرويج الجزيرة العربية”، واستكشاف المضايق الخلابة حيث ترتفع المنحدرات وسط المياه الزرقاء الصافية.

ويمكنك أن تستكشف تراث عمان العريق في العديد من ولايات السلطنة، وفي مدن مثل نزوى وصور والرستاق، ويمكنك أيضا زيارة المواقع التاريخية مثل قلعة بهلا التي اختارتها اليونسكو ضمن قائمة مواقع التراث العالمي، وغيرها من المواقع الأثرية مثل منطقة بات التي تحتوي على أدلة على أن الإنسان أقام في المنطقة منذ 5000 سنة. ويمكنك استكشاف ثقافة عمان التي تتمتع بثرائها وتنوعها المتجسدة في الحرف التقليدية والموسيقى والرقص بدءا من القرى المقامة في الجبل الأخضر إلى المخيمات البدوية في رمال الشرقية.

ولا تنسى التراث الطبيعي الثري الذي تزخر به سلطنة عمان بدءا من محمية المها الشاسعة في هيما بمحافظة الوسطى، إلى محميات السلاحف البحرية الفريدة من نوعها في شواطئ رأس الحد ورأس الجنز، ومرورا بمشاهدة الدلافين والحيتان على طول الشاطئ وانتهاء بالطيور البرية في ولاية بركاء وجزيرة مصيرة ناهيك عن ببغاوات مسقط.

4WD-trek
لعشاق المغامرة، رحلات سيارات الدفع الرباعي عبر الصحراء تمثل تجربة مميزة.

وتأكد أنك أينما ذهبت، ستجد الترحيب الحار والإقامة المريحة، فالعمانيون معروفون بطبعهم الودود وبكرم الضيافة. علاوة على ذلك، تتوفر في جميع أنحاء السلطنة الكثير من المنتجعات الفاخرة والمطاعم الراقية.

أما من يرغب في الاستمتاع بعطلة مليئة بالنشاط والمغامرة، فعمان ملعب كبير. فيمكن لهؤلاء استكشاف الكثبان الرملية والصحاري وركوب سيارات الدفع الرباعي للاستمتاع بالرحلات الجبلية وتسلق الجبال فضلا عن الغطس لمشاهدة الشعاب المرجانية في المياه النقية الصافية. تأكد أيها الزائر أن عمان توفر لك مجموعة استثنائية من الفرص.

الصور من أحمد الطوقي

يمكنك الحصول على المزيد من المعلومات عن زيارة عمان هنا