المهمة

تقوم المهمة الرئيسة لوزارة الخارجية – كما وردت في النظام الأساسي للدولة – على المبادئ الأساسية التالية:

  • حماية السلطنة وصون استقلالها وسيادتها وأمنها واستقرارها.
  • توثـيـق عرى التعاون وتأكيد أواصر الصـداقـة مع جميع الدول والشعوب على أساس من الاحترام المتبادل، والمصلحة المشتركة، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.
  • احترام المواثيق والمعاهدات الـدوليـــة والإقليميــة وقواعـد القانون الدولي

وبوجه عام، تسعى وزارة الخارجية جاهدة لتطوير علاقات السلطنة الخارجية وتعزيزها بما يتوافق مع توجيهات حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم وحكومة جلالته.

المسؤوليات

وزارة الخارجية هي الجهة المسؤولة عن تنمية علاقات السلطنة الدبلوماسية وإدارة جميع شؤونها الخارجية.

كما أنها تسعى إلى إقامة علاقات دبلوماسية مع الدول والمنظمات في جميع أنحاء العالم، وتشارك بفاعلية في الاجتماعات والمؤتمرات الدولية المتعددة الأطراف، وتقدم التعليمات للمندوبين العمانيين وتفوضهم للمشاركة في المؤتمرات الدولية والتصديق على الاتفاقيات الدولية، وفقا للإجراءات المحددة بموجب القانون.

فضلا عن ذلك، فإن الوزارة مكلفة ببناء علاقات ودية قوية بين سلطنة عمان ومختلف الدول في جميع أنحاء العالم. وتسعى جاهدة إلى خدمة قضايا الأمن والسلم الدوليين والتنمية الاقتصادية من خلال تشجيع الدول على حل النزاعات بالوسائل السلمية القائمة على التعاون البناء والتفاهم.

المهام

تتضمن مهام وزارة الخارجية إنشاء البعثات الدبلوماسية في جميع أنحاء العالم وإدارتها، بالإضافة إلى تدريب الدبلوماسيين العمانيين في المعهد الدبلوماسي في مسقط وإصدار جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والخدمة بما يتوافق مع القانون.

كما أن الوزارة ترعى مصالح المواطنين العمانيين بالخارج، وتقدم لهم المساعدة القنصلية عند الحاجة. ويشمل ذلك توثيق المستندات الصادرة عن المؤسسات العمانية أو غيرها من المؤسسات في الخارج وعبر بعثات السلطنة المعتمدة. كما أنها توفر خدمات السجل المدني من خلال البعثات العمانية في الخارج.

التجارة

تعمل وزارة الخارجية مع الوزارات والمؤسسات العمانية الأخرى على تعزيز التجارة الدولية والاستثمار في عمان.

كما تعمل مع الوزارات الأخرى من أجل تطوير التعاون الاقتصادي والفني، والعلمي والثقافي والتعليمي مع الدول الأخرى.

الخبرات الخارجية

تعمل الوزارة بصفتها الجهة الرائدة في جميع الأمور المتعلقة بالشؤون الخارجية والعلاقات الدولية؛ فهي القناة الحكومية الرسمية للاتصالات الدولية؛ وتعمل بالتنسيق مع الوزارات المعنية في صياغة ونقل مواقف السلطنة الرسمية إزاء القضايا السياسية والخارجية.

كما أنها تتابع الأحداث الدولية لاطلاع الحكومة والوزارات على آخر المستجدات ومتابعة علاقات السلطنة مع الدول الأخرى والمنظمات الإقليمية والدولية. فضلا عن أنها تتخذ الاجراءات اللازمة نحو إعداد المراسيم السلطانية الخاصة بالانضمام إلى  الاتفاقيات الدولية والمشاركة في الهيئات الدولية.

ولدى زارة الخارجية أيضا بعض المسؤوليات المحددة داخل السلطنة، حيث أنها تمثل المرجع الرسمي للبعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى سلطنة عمان. كما أنها تدير النادي الدبلوماسي علاوة على أنها تنظم لجان أو جمعيات الصداقة مع الدول الأخرى.