تهتدي الدبلوماسية العمانية بالفكر السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم ورؤيته وتوجيهاته، وتلتزم بالمبادئ التي ينص عليها النظام الأساسي للدولة.

معالي السيد بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي

وزير الخارجية

Badr Albusaidi

معالي السيد بدر البوسعيدي ، وزير الخارجية

ولد السيد بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي في مسقط بسلطنة عمان عام 1960، والتحق بالدراسة في المملكة المتحدة اعتبارا من عام 1977 وحصل على درجة الماجستير في السياسة والفلسفة والاقتصاد من جامعة أكسفورد.

التحق معاليه بوزارة الخارجية عام 1989، وترقى إلى درجة سفير عام 1996، ثم شغل منصب وكيل الوزارة عام 2000 ثم تولى منصب أمين عام الوزارة بدرجة وزير عام 2007، ثم عيّن وزيرا للخارجية في 18 أغسطس 2020.

وفور انضمامه إلى الوزارة، أنشأ السيد بدر مكتبا للتحليل السياسي، ظل من مهامه إجراء تقييم منهجي لأهم القضايا الدولية والإقليمية وتحليلها.

ترأس السيد بدر المفاوضات الأولى مع الولايات المتحدة بشأن قضايا قانون العمل والتي بدأت في عام 1993، والتي تُوجت بعد ذلك بانضمام السلطنة إلى عضوية منظمة التجارة العالمية في عام 2000، ثم التوقيع على اتفاقية التجارة الحرة العمانية الأمريكية في عام 2006.

كما ترأس معاليه الجانب العماني في العديد من الاجتماعات الثنائية والمتعددة الأطراف علي الصعيدين الإقليمي والدولي.

قدم معالي السيد بدر محاضرات في عمان وعلى الصعيد الدولي في العديد من الموضوعات مثل الحوار الثقافي والتحديث والتنمية وكتابة التاريخ العماني. وعلاوة على ذلك، لدى معاليه اهتمام شخصي بتنمية الشباب وحقوق الإنسان والنهوض بالمرأة في الحياة العامة، إلى جانب تعزيز الدبلوماسية الثقافية والتسامح والتفاهم المتبادل.

سعادة الشيخ خليفة بن علي بن عيسى الحارثي

وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدبلوماسية

سعادة الشيخ خليفة الحارثي، وكيل الوزارة للشؤون الدبلوماسية

التحق سعادة الشيخ خليفة بن علي بن عيسى الحارثي بوزارة الخارجية في ديسمبر1988.

في بداية عمله، التحق بمكتب وكيل الوزارة للشؤون السياسية.

ومن ثم عمل كدبلوماسي في السفارة العُمانية في لندن بين عامي 1990 و1996 قبل أن يتولى عدة مناصب حكومية في السلطنة، فانتدب للعمل في مكتب مستشار جلالة السلطان للشؤون الاقتصادية وعمل أيضا في دائرة التعاون الاقتصادي والفني بوزارة الخارجية.

شغل منصب سفير السلطنة في جمهورية الهند، وسفير غير مقيم لدى سريلانكا والمالديف والنيبال وسنغافورة وسيشيل وموريشيوس خلال الفترة من 1998 حتى 2005م.

شغل منصب سفير السلطنة لدى ألمانيا الاتحادية خلال الفترة بين عامي 2005 و2009. كما عمل في نفس الوقت سفيراً غير مقيم لدى الاتحاد السويسري وبولندا والسويد والنرويج والدنمارك وفنلندا وأيسلندا.

سفير سلطنة عُمان في جمهورية مصر العربية ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية خلال الفترة من عام 2009 إلى 2016، وكان في الوقت نفسه سفيراً غير مقيم لدى قبرص.

شغل منصب مندوب السلطنة الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك، خلال الفترة من 2016 إلى 2019. وفي ٢٠١٩ عيّن بموجب مرسوم سلطاني وكيلاً للوزارة للشؤون الدبلوماسية.

سعادة الشيخ خليفة بن علي بن عيسى الحارثي حاصل على درجة الماجستير في الدراسات الدولية والدبلوماسية من جامعة لندن.

متزوج ولديه ولدان وبنتان.

سعادة محمد بن ناصر بن حمد الوهيبي

وكيل وزارة الخارجية للشؤون الإدارية والمالية

mohammad-al-wahaibi

سعادة محمد الوهيبي، وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والمالية

التحق سعادة محمد بن ناصر بن حمد الوهيبي بوزارة الخارجية عام 1981 كملحق دبلوماسي.

في عام 1985 تولى منصب نائب رئيس البعثة في سفارة السلطنة في الكويت قبل أن يعود للالتحاق بالدائرة الأفريقية بوزارة الخارجية عام 1990. وفي عام 1994 تولى منصب نائب رئيس البعثة في سفارة السلطنة في تونس.

في عام 1997 عين سفيرا للسلطنة لدى جمهورية تركيا حيث كان عميدا للسلك الدبلوماسي وسفيرا غير مقيم لدى كل من جمهورية أذربيجان وجمهورية تركمانستان ورئيسا لمجلس السفراء العرب بأنقرة من العام 2004 الى العام 2009.

في عام 2009 عين سفيرا لسلطنة عمان لدى دولة قطرحتى عام 2016 حين تولى منصب رئيس دائرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية بوزارة الخارجية. في عام 2019 عين رئيسا لدائرة مكتب الوزير بوزارة الخارجية.

تولى منصبه الحالي وكيلا لوزارة الخارجية للشؤون الإدارية والمالية عام 2020.

خلال خدمته تقلد وسام الخدمة الممتازة من وزارة الخارجية بجمهورية تركيا عام 2009، ووسام الاستحقاق من أمير دولة قطر عام 2016.

حاصل على ليسانس الحقوق من جمهورية لبنان.

ولد عام 1962 وهو متزوج ولديه ستة أبناء.