diplomatic institute
المعهد الدبلوماسي يضطلع بمهمة صقل مهارات موظفي وزارة الخارجية.

يضطلع المعهد الدبلوماسي بمسؤولية تدريب موظفي وزارة الخارجية بهدف تطوير قدراتهم وصقل مهاراتهم لكي يتمكنوا من التعامل بفعالية وكفاءة مع الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتكنولوجية للدبلوماسية.

كما يقوم المعهد بتدريب موظفي الجهات الأخرى الذين ينطوي عملهم على الدبلوماسية.

ويُعد المعهد دليلاً على التزام وزارة الخارجية بتطوير قدرات جميع موظفيها إلى أعلى مستوى ممكن.

كما أنه يشكل عنصرا أساسيا في خطط الوزارة الرامية إلى صقل مهارات ومواهب موظفي الوزارة في الداخل والخارج.

البرامج

ينظم المعهد الدبلوماسي، الذي تأسس في نوفمبر 1991، دورات عامة ومتخصصة ومحاضرات وندوات وورش عمل.

ومن خلال هذا البرنامج، يوفر المعهد لأعضاء السلك الدبلوماسي في مسقط محفلا يمكنهم من خلاله مناقشة مختلف القضايا المعاصرة.

كما يوفر المعهد الدبلوماسي التدريب لموظفي وزارة الخارجية الجدد لكي يكونوا على دراية بالبيئة الدبلوماسية المعاصرة ويتمكنوا من مواجهة تحدياتها المختلفة. ويقدم المعهد دورات مكثفة حول مبادئ ومرتكزات السياسة الخارجية للسلطنة والسياسة الدولية والدبلوماسية بالإضافة إلى وظائف ومهام الوزارات العمانية وغيرها من الجهات والمؤسسات الرسمية.

وينظم المعهد أيضا دورات تدريبية لموظفي وزارة الخارجية لتعزيز قدراتهم في التحدث والكتابة بمختلف اللغات باعتبارها مهارة أساسية لجميع الدبلوماسيين.

علاوة على ذلك، يقدم المعهد دورات تدريبية خاصة للدبلوماسيين المبتعثين للعمل في سفارات وبعثات السلطنة في الخارج، كما أنه ينظم دورات خاصة لزوجات هؤلاء الدبلوماسيين بغية تعريفهم بمبادئ السياسة الخارجية العمانية وكذلك القواعد الدبلوماسية واللوائح والآداب الاجتماعية.

كما ينظم المعهد كل عام دورات تدريبية لموظفي الوزارة الجدد والقدامى.

التدريس والتقييم

يستخدم المعهد الدبلوماسي أسلوب المحاضرات والندوات وورش العمل في تنفيذ الدورات التدريبية. كما أنه يهتم بتحفيز المشاركين على العمل الجاد من خلال تكليفهم بمشاريع بحثية يتم تقييمها في وقت لاحق بعد انتهاء الدورات.

يوجه المعهد الدعوة للدبلوماسيين ذوي الخبرة في وزارة الخارجية والوزراء ووكلاء الوزارات وكبار المسؤولين من الهيئات الحكومية الأخرى لإلقاء المحاضرات. كما يوجه دعوات للدبلوماسيين البارزين والعلماء المتميزين من الدول الأخرى للمشاركة بخبراتهم في الدورات الدبلوماسية. ويقدم دعوات للمسؤولين الحكوميين وغير الحكوميين من الدول الشقيقة والصديقة لتبادل معارفهم وخبراتهم خلال دورات المعهد.

الترجمة والبحوث

بالإضافة إلى أداء مهمته التدريبية، يقوم المعهد الدبلوماسي أيضا بإجراء البحوث وإعداد الدراسات، فضلا عن ترجمة التقارير والدراسات الصادرة عن المؤسسات الأكاديمية ومراكز الفكر الدولية وتحليلها وتقييمها.