consular services
وزارة الخارجية تساعد المسافرين العمانيين حول العالم

يسافر المواطنون العمانيون حول العالم للدراسة وللعلاج الطبي وللسياحة ولحضور اجتماعات أو مؤتمرات ولمزاولة الأعمال التجارية وللحج والعمرة أو زيارة الأماكن المقدسة.

يسر سفارات وقنصليات السلطنة في كل أنحاء العالم تقديم الخدمات والمساعدة للمواطنين العمانيين.

فقدان جواز السفر

في حالة فقدان مواطن عماني لوثيقة سفره (جواز السفر أو البطاقة الشخصية)، ستقوم بعثات السلطنة بتسهيل إصدار جواز مرور (تصريح سفر).

لمزيد من المعلومات يرجى النقر هنا

المواليد الجدد

تقوم بعثات السلطنة بتسجيل المواليد الجدد المولودين في الخارج لأبوين عمانيين وإصدار وثائق سفر لهم، بعد استيفاء المتطلبات والشروط الخاصة بالمواليد في بلد المولد.

التعرض للسرقة أو الاعتداء

في حالة تعرض المواطن العماني للسرقة أو الإعتداء أثناء وجوده في الخارج، ستقوم بعثات السلطنة بمساعدته في الاتصال بالسلطات المعنية في الدولة التي وقع فيها الاعتداء.

الحوادث والوفاة

إذا تعرض مواطن عماني لحادث أثناء وجوده في الخارج، فإن بعثات السلطنة ستقوم بتسهيل إجراءات نقل المصاب إلى المستشفى ومتابعة حالته.

في حالة وفاة مواطن عماني في الخارج، تقوم بعثات السلطنة بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة في تلك الدولة لتحديد سبب الوفاة والاتصال بأسرة المتوفى والتأكد من الحفاظ على الجثمان وتسهيل إجراءات عودته إلى السلطنة.

الاعتقال أو الاحتجاز

ينبغي على أي مواطن عماني – لا سمح الله – القبض عليه أو احتجازه أو سجنه في الخارج، الاتصال ببعثة السلطنة في تلك الدولة. وستقوم البعثة بعد ذلك بالإتصال بالسلطات المعنية في الدولة والتحقق من القضية.

الضمان الاجتماعي

تتولى بعثات السلطنة متابعة طلبات الضمان الاجتماعي للأسر العمانية المقيمة في الخارج بالتنسيق مع وزارة التنمية الاجتماعية في السلطنة.

لمزيد من المعلومات حول الضمان الاجتماعي للمواطنين العمانيين في الخارج، يرجى النقر هنا.