Crossing the empty quarter
صحراء الربع الخالي غرب عمان

سلطنة عمان هي ثالث أكبر دولة في شبه الجزيرة العربية.

تبلغ مساحة السلطنة 309,500 كيلومتر مربع (حوالي 120,000 ميل مربع).

تحتل سلطنة عمان موقعا استراتيجيا في الركن الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية عند تقاطع الطرق بين إفريقيا وآسيا والشرق الأوسط.

يشتمل خط عمان الساحلي على مناطق خضراء صالحة للسكن، وذلك على عكس الكثير من المناطق الداخلية من البلاد التي تقع في المنطقة الصحراوية في شبه الجزيرة العربية المعروفة باسم صحراء الربع الخالي التي تعتبر صحراء قاحلة جرداء، لكن هناك أدلة موثوقة الآن تشير إلى وجود مياه تحت الرمال.

توفر المناظر الطبيعية الخلابة التي تتمتع بها السلطنة ومناطقها البرية البكر فرصا رائعة للترفيه والاستمتاع.

Geography muscat
مسقط، عاصمة سلطنة عمان

توفر قمة جبل شمس (التي ترتفع لحوالي 3000 مترا، والتي تعد أعلى قمة في شبه الجزيرة العربية) وقمة الجبل الأخضر في جبال الحجر مواقع ساحرة ومناظر تأخذ العقل ودرجات حرارة معتدلة طوال العام.

كل هذه المقومات، إلى جانب الشعب العماني الودود بطبعه يجعل من السلطنة وجهة جذابة للزائرين.

تقع العاصمة مسقط على الساحل الشمالي بين البحر والجبال الداخلية. وفي الشمال، على طول الساحل، تقع صحار، مسقط رأس السندباد البحار، وهي مدينة صناعية كبيرة وميناء رئيس.

وتقع مدينة صلالة الساحلية في محافظة ظفار، جنوب عمان، حيث تهب الرياح الموسمية لتجعل المنطقة خضراء وخصبة. ويوجد في صلالة واحد من أهم الموانئ البحرية وأكثرها نشاطا في مجال المسافنة (النقل بين السفن) بالإضافة إلى كونها مركزا صناعيا متناميا ومنطقة حرة.

الطقس بشكل عام، حار وجاف في المنطقة الداخلية، ورطب على طول الساحل، وغالبا ما ترتفع درجة الحرارة عن 40 درجة مئوية في مسقط في فصل الصيف. أما طقس الشتاء فهو معتدل ولطيف وتنخفض درجة الحرارة إلى حوالي 20 درجة مئوية.

Geography youth
نصف سكان عمان تحت سن 30 سنة

يبلغ تعداد سكان عمان حوالي 5 ملايين نسمة، 40٪ منهم من الوافدين غير العمانيين. وتقل أعمار حوالي نصف السكان عن 30 عاما.

يعيش أكثر من 80٪ من السكان في المناطق الحضرية، ويعيش حوالي 50٪ من منهم في مسقط والمناطق المحيطة بها.