omani_flag

العلم

تم اعتماد علم سلطنة عمان الوطني بموجب المرسوم السلطاني الصادر في 17 ديسمبر 1970 وتم تحديثه بموجب المرسوم السلطاني الصادر في 22 مايو 2004.

العلم العماني مستطيل الشكل ويتكون من ثلاث وحدات أفقية بالألوان الأبيض والأخضر والأحمر، بالإضافة إلى وحدة عمودية بجانب السارية على الجانب الأيسر تحتوي أيضا على شعار الدولة باللون الأبيض.

شرح الألوان

اللون الأبيض يجسد قناعة الشعب العماني بالسلام.

اللون الأحمر مستمد من العلم العماني القديم الذي كان لونه أحمر بالكامل ويرمز إلى المعارك التي خاضها العمانيون لطرد الغزاة الأجانب من البلاد.

أما اللون الأخضر فيرمز خصوبة الأرض والخضرة.

الشعار

يتكون شعار الدولة من خنجر في غمده (خنجر تقليدي منحني) وحزام مركبين على سيفين عمانيين متقاطعين.

يعود أصل هذا الشعار إلى منتصف القرن الثامن عشر عندما تم اعتماده باعتباره الشعار السلطاني لسلالة البوسعيد وأصبح فيما بعد الشعار الوطني.

السيفان والخنجر يرمزون إلى الأسلحة التقليدية التي يعتز بها الشعب العماني. وما يزال الرجال العمانيون يرتدون الخنجر والحزام كجزء من اللباس الوطني لا سيما في المناسبات الرسمية.

Kanjah

النشيد الوطني العماني

تحية السلطان هي السلام السلطاني العماني . وقد تم تأليفه لأول مرة في عام 1932، وأعيد كتابة كلماته في عام 1970 عندما تولى جلالة السلطان قابوس بن سعيد السلطة في البلاد. تم أعيدت مراجعة الكلمات مرة أخرى في عام 2020 عندما تولى حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم الحكم خلفا للسلطان الراحل.

يا ربنا احفظ لنا جلالة السلطان
والشعبَ في الأوطان
بالعز والأمان
وليدم مؤيدا
عاهلا ممجدا
بالنفوسِ يفتدى
وليدم مؤيدا
عاهلا ممجدا
بالنفوسِ يفتدى
يا عمان نحنُ من عهدِ النبي
أوفياء من كرامِ العرب
فارتقي هام السماء
واملئي الكونَ الضياء
واسعدي وانعمي بالرخاء

يرجى الضغط على زر “تشغيل” للاستماع إلى النشيد الوطني.