council-of-oman
مبنى المجلس الذي يضم مجلسي الدولة والشورى

مقدمة

تم تحرير هذه المقالة قبل إصدار قانون مجلس عمان بموجب المرسوم السلطاني رقم 7/2021 الذي أصدره حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق في الحادي عشر من يناير 2021، وسيتم تحديثها قريبا.

مجلس الدولة هو مؤسسة تشريعية ورقابية ذات شخصية إعتبارية يتمتع بالاستقلال المالي والإداري ومقره مدينة مسقط ويتكون من رئيس وأعضاء لا يتجاوز عددهم بالرئيس عدد أعضاء مجلس الشورى يعينون بمرسوم سلطاني، وهو أحد مكوني مجلس عمان الذي يتكون من مجلسي الدولة والشورى.

يمثل مجلس عمان تجسيدا عمليا لمفهوم الشورى الذي يثمن أهمية الحوار الحقيقي ويعكس إيمان العمانيين بأهمية التوافق في الآراء والتعاون. كما أنه يمثل تحديثا للقيم الاجتماعية والثقافية العمانية الراسخة.

مجلس الدولة

يتألف مجلس الدولة من 85 عضوا يتم تعيينهم من قبل جلالة السلطان لمدة أربع سنوات. كما تتكون العضوية من عمانيين، رجال ونساء، ممن تزيد أعمارهم عن 40 عامًا، ومشهود لهم بالكفاءة والخبرة.

ومجلس الدولة مسؤول عن إقرار مشاريع القوانين المحالة إليه من مجلس الشورى أو تعديلها قبل عرضها على جلالة السلطان.

كما يجوز لمجلس الدولة اقتراح مشروعات قوانين على الحكومة لدراستها قبل إحالتها إلى مجلس الشورى لدراستها.
ويلعب مجلس الدولة أيضا دورا مهما في مراجعة الميزانية السنوية وخطط التنمية العمانية.

العضوية

يتم اختيار أعضاء مجلس الدولة من بين الوزراء السابقين والسفراء وكبار القضاة وأساتذة الجامعات وكبار رجال الأعمال. وقد يشارك في العضوية ضباط عسكريون متقاعدون وشخصيات بارزة في مجالات العلوم والثقافة والفنون، ومن قدموا خدمات جليلة للسلطنة.

يجب أن يكون أعضاء مجلس الدولة مواطنين عمانيين، ولكن لا يجوز أن يكونوا أعضاء في أي جهة أمنية أو عسكرية. وألا يكون قد صدر ضده حكما بعقوبة جنائية في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، ويجب ألا يكون قد حُكم عليه بأي أحكام مدنية.