تفضل حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق فأقر إطلاق الرؤية المستقبلية”عمان 2040″.

يبدأ تطبيق خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لسلطنة عمان اعتبارا من بداية عام 2021 حتى 2040.

قال حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم، في حديثه خلال اجتماع مجلس الوزراء في قصر البركة، بأن رؤية عمان 2040 هي نتاج توافق وطني تم التوصل إليه من خلال المناقشات والمشاورات فيما بين جميع فئات المجتمع وشرائحه.

تهدف رؤية عمان 2040 إلى تبوء سلطنة عمان مصاف الدول المتقدمة بما يضمن استدامة الرفاه والأمن للجميع، كما أنها ترسم الطريق لانتقال الاقتصاد من مرحلة الاعتماد على النفط إلى اقتصاد أكثر تنوعا يقوم على المعرفة.

وبناء على الأولويات الوطنية المحددة في الرؤية المستقبلية “عمان 2040″، وجه حضرة صاحب الجلالة بتكثيف الجهود والموارد من أجل تحقيق التوازن المالي وجعل تشغيل العمانيين أولوية وطنية. ولتحقيق هذا الهدف، طالب جلالته بتبسيط الخدمات الحكومية وتسريعها، وتطوير المناطق الاقتصادية ووضع القوانين الجاذبة للاستثمار، وتنفيذ المشروعات الكبيرة إلى جانب تطوير الخبرات الوطنية.

وأكد حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم على التزام الحكومة بتطبيق خطط التنمية الخمسية لتحقيق أهداف رؤية عمان المستقبلية 2040 وأولوياتها. وقال جلالته لأعضاء مجلس الوزراء أنه تابع باهتمام بالغ إعداد الخطة الخمسية العاشرة (2021-2025) والميزانية العامة للدولة للعام المالي 2021.

وأكد جلالته مجددا أن مجلس الدولة ومجلس الشورى شريكان في عملية التنمية، مشددا جلالته على الحاجة إلى استمرار التعاون بين الحكومة ومجلس عمان.

وأسدى حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم توجيهاته إلى كبار مسؤولي الحكومة والمحافظين بعقد اجتماعات منتظمة مع الولاة والمشايخ والأعيان والمواطنين في ولاياتهم المختلفة لدراسة احتياجات الولايات من الخدمات ومشروعات التنمية والاستماع إلى آرائهم بشأن خطط وبرامج الخدمات.

لمزيد من المعلومات عن رؤية عمان 2040 والخطط المالية للحكومة، يرجى النقر هنا